الجمعة
07/02/2025
8:08 AM
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 75
طريقة الدخول
ساعتي
بحث
أصدقاء الموقع
  • انشاء موقع
  • منتدى مدرسة القرية المركزية الثانوية إدارة برج العرب التع...
    [ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي
    fallen-heartsالتاريخ: الخميس, 11/11/2010, 3:01 PM | رسالة # 1
    عقيد
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 156
    جوائز: 4
    سمعة: 5
    حالة: Offline
    مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة

    أولا: بالنسبة للمواقف الفردية الحادة أو المعقدة أو متعددةالأسباب حيث تتطلب كل منها بحثااجتماعيا :
    1ـيقوم بدراسة الحالات الفردية التي تتطلبالمساعدة ثم يشخصها ويعمل على علاجها مستعينا بمهارتهالفنية.
    2ـمعرفة واضحةبالإمكانيات الموجودةفي البيئة والمجتمع التي يمكنه الإستعانة بها للمساهمة فيعلاج هذه الحالات.

    ثانيا:بالنسبة للمواقف الفردية العارضة أو المؤقتة حيثيمكنالتعامل معها باستخدام أساليب التبصر أوالتوجيه الاجتماعي:
    1ـمساعدة الأخصائيللطلاب علىمواجهة المواقف الاجتماعية الفردية العارضة عن طريق التعبير عنهاأوالتنفيس بها أو لإيضاح أسبابهاأو كيفية مواجهتها.
    2ـعمل المقابلات الفرديةوالندواتالجماعية والمؤتمرات بهدف التوجيه الفردي بما يهيئ للأخصائي فرصامتجددةلتكوين علاقات فردية معالطلاب.

    ثالثا: بالنسبة للمواقف التي تقتصر إجراءاتهاعلى الدراسةالوثائقية:
    1ـ يقوم الأخصائي بدراسة وثائقية للمواقفالفردية التيتحتاج لمساعدةاقتصادية وذلك لمقبلة متطلبات عاجلة أو ماسة.
    2ـ توجيه الميزانيات المخصصة للمساعدات المادية إلى مشروعات وبرامج إنتاجية يسهم فيها طلاب المساعدة.

    رابعا: بالنسبة لمصادر الخدمة الفردية:-
    1 ـوضعخطة تنفيذية لعملية اتصال مستمر أو بصفة دورية بالهيئة والمؤسسات الموجودة في البيئة أو المجتمع المحلي التي يمكن الاستعانة بهاكمصادر في تقديم الخدمةالاجتماعية الفردية للطلاب.
    2 ـ تزويد رواد الفصول المسئولين عنالبطاقاتالمدرسية بالمعلوماتالاجتماعية المتعلقة بالطلاب الذين يتعاملون معهم. هذابالإضافة إلى مسئوليات الانفصالي الاجتماعي في تسجيل جهوده المهنية بالنسبة للخدمات الفردية ومن أهم هذه التسجيلات تسجيل الحالات الفردية ومواقف التسجيلالفرديواستمارات المساعدةالمادية ووثائقها وذلك لضرورة حفظ هذه التسجيلات سواء لمتابعةالخدمات الفردية للطلاب أو للاستفادة منها في عمليات الدراسة والتقويم والبحث

    مسئوليات الأخصائي الاجتماعي للعمل مع الجماعات المدرسية:
    أولا: بالنسبة لجماعات النشاط:-
    1ـ تكوين الجماعات التي تعكس قضايامجتمعية والإشراف عليها ومتابعةنموها بشكل مباشر متبعا خطوات وأساليب ومبادئ طريقة خدمةالجماعة.
    2ـ تكوين الجماعات ذات الأغراض الاجتماعية والإشراف عليهاوتكوين جماعات مدرسية جديدة بين وقت وآخر عن طريق التعرف المستمر علـى احتياجات الطلاب.

    ثانيا:بالنسبة لجماعات الفصول:-
    1ـيقوم الأخصائي بعملية التوجيه الاجتماعي الجمعي عن طريق زيادته لها بهدف مساعدةالطلاب على تفهم أنفسهم والكشف على مواهبهم وتنيتها وكذلك التعرض لمشكلاتهم المدرسية ووضع الحلول في إطار فكرجماعي حر وبناء يعتمدعلى البحث والمناقشة.
    2ـ ومن الطبيعي أن يسجل الأخصائي الاجتماعي المدرسي عن الجماعات التي يعمل معهم في جماعات الفصول وتزويد رواد الفصول بها.

    مسئوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل في المجتمع المدرسي:-
    يمارس الأخصائي الاجتماعي المدرسي طريقة تنظيم المجتمع سواء مع المدرسة كمجتمع أو مع المجتمع المحلي* وبشكل عام تتحدد مسئولياته الاجتماعيةحول المساعدة في تكوين التنظيمات المدرسية وللنمو ببرامجها وتدريب القادة المسئولين عنها.
    ومن أهم ما تتضمنه هذه الممارسة المسئوليات التالية:-
    أولا:بالنسبةللتنظيمات الداخليةللمدرسة:-
    1ـمجلس إدارة المدرسة باعتباره عضوا فيه حيث يعرض عليه خطة عمله والمسئوليات المنوطة به وتنسيق بين مسئولياتهالاجتماعيةومسئوليات هيئةالتدريس في نواحي الأنشطة والخدمات المدرسية.
    2ـ مجلسالريادةومجلس مشرفي النشاط المدرسي:-
    وهو يشترك كعضوويتحدد دوره في تبادل الخبرات حول العمل مع الجماعات المدرسية والتنسيق بين أنشطتها.
    3ـ مجلس الآباء والمعلمين:-
    ويشترك كعضو وغالبا ما يقوم بدورالسكرتير المنفذ.
    4- أنظمةالحكم الذاتي:-
    يعمل الأخصائي الاجتماعي على الدعوة لتشكيل هذه الأنظمة ومتابعةنشاطهاوالإشراف المباشر على برامجها المشتركة وتدريب قيادتها من الطلاب.

    ثانيا:- بالنسبة إلى التنظيمات الخارجية المرتبطةبالمدرسة:-
    1ـ يقوم بإدارةالتنظيمات الخاصة بخدمة وتنمية المجتمع التي تقوم بها المدارس بما تطلبه من عملياتتنظيميةوتنسيقي وإشرافها وبرمجةوتمويل وتقويم.
    2ـالإشراف المباشر على مشروعات خدمةالبيئة والخدمة العامة المدرسية.
    3ـ الاتصال المستمر والمنظم بالتنظيمات في البيئة والمجتمع عن طريق اللجان والمجالس المشتركة بين الدراسة وهذه التنظيمات. بالإضافة إلى الطرق الرئيسية للخدمة الاجتماعيةهناك عدد من المسئوليات العامةللأخصائي الاجتماعي في المدرسة وهي تتمثل في خمس عمليات أساسيةهي:-
    أولا:في مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية:-
    أن يقوم الأخصائي سواء كان قديما في عمله بالمدرسة أو حديثا فيهابدراسة أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي وقدراته التأثيرية. والتعرف على احتياجات الطلاب ومشكلاتهم كأفراد وكذلك الجماعات والتنظيمات المجتمعيةالمدرسية الداخلية والخارجية ومدى فاعليتها* كل ذلك يقصد التمهيد لوضع خطة عمل يتبعهافي إطار السياسة الاجتماعية التعليمية.
    ثانيا:- في مجال التخطيط للخدمات الاجتماعية:-
    1ـ التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وتحديدهاوترتيبهاحسب أولويتها وكذلك تحديد الإمكانيات المتاحة.
    2ـ التخطيط لعمليات التنفيذوالمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسية.
    ثالثا:قي مجال التنفيذ للخدمات الاجتماعية:-
    للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور أساسي في تنفيذالخدمات الاجتماعيةالمدرسية سواء أكانت خدمات اجتماعية فردية أو جماعية أو مجتمعية . و قدتم التطرق إليها عند الحديث عن مسؤوليات الأخصائي في ممارسة طرق الخدمةالاجتماعية في المجال المدرسي .
    رابعاً :- في مجال التسجيل للخدمات الإجتماعية :-
    يعتبر التسجيل من المسؤوليات التي يهتمبها الأخصائي باعتبار أنها الإدارةالتي يمكن عن طريقها قياس مدى تطور و نمو الطالب و المدرسة و الأخصائي نفسه فهي تمثل واقع العمل .
    ومن أهم التسجيلات التي يعدها الأخصائي :-
    أ- السجل الاجتماعي الشامل للمدرسة .
    ب- سجلات الخدمة الاجتماعيةالمختلفة .
    خامساً:في مجال تقويم الخدمةالاجتماعية :-
    التقويم بالنسبة للخدمات الاجتماعية يعني تحديد القيمة الفعلية التي تبذل في أي ناحية من نواحي الخدمات و ذلك بهدف :-
    1ـالوقوف على أهميةالأغراض الاجتماعية و معرفة اتجاهها و مدى تحقيق جهود الأخصائي لها.
    2ـ فحص الأساليب المستخدمة في الممارسة و مدى توافقها معاتجاهات الخدمةالاجتماعية.
    3ـ تقدير مدى تناسب النتائج مع الجهود و الأموال التي بذلت في الخدمات التي قدمت.


    http://i60.servimg.com/u/f60/13/90/43/49/o6ietv10.gif
     
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث: