أهمية الخدمة الاجتماعية المدرسية:
1) مساعدة الطلبة في التحصيل العلمي ،والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المدرسة بشكل أفضل .
2) مساعدة الطلبة في التكيف في بيئتهم المدرسية .
3) اكتشاف المواهب وصقلها والاستفادة منها بشكل جيد واكتشاف القيادات الاجتماعية القادرة على التفكير والتجديد والابتكار .
4) ضبط سلوك الطلاب والارتقاء بمستوى التفاعل الاجتماعي وخلق علاقات اجتماعية سليمة ، من خلال ممارسة الأنشطة والبرامج العامة المدرسية .
5) تكوين القيم الأخلاقية الضابطة ، وترسيخ القيم الدينية الصحيحة وتدريبهم على حب العمل اليدوي والمهني وتأهيلهم للأعمال المستقبلية ضمن خطط وسياسة الدولة ومنهجية التنمية الاجتماعية للدولة .
6) تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب من خلال ممارسة المجالس الطلابية وربط البيئة المدرسية بالمؤسسات الخارجية المتوفرة بالمجتمع .
7) تنمية وترسيخ السلوك الديمقراطي من خلال اشتراك الطلاب بالمجالس الطلابية والجماعات والأنشطة المدرسية الهادفة .
8) مساعدة الطلاب الضعفاء في التحصيل العلمي ومكافأة المتفوقين .
9) المحافظة على التراث وثقافة الأجيال .
10) تنمية القدرة على التفكير العلمي والبعد عن الخيال الدائم .
11) بناء شخصية الطالب بكل ما هو جديد ومتطور بناءً إيجابياً مادياً وروحياًً .
اهداف الخدمة المدرسية :
وهي تعمل على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتضمن كل واحدة منها عددا من الأهداف الفرعية كالتالي
**الهدف الأول:
المشاركة في التنشئة الاجتماعية للطلاب: والمقصود بالتنشئة في هذا المجال التطبيع والتوافق والتكيف والتفاعل الاجتماعي للطلاب، وفي ضوء ذلك تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى:
1ـ اكتشاف المشاكل الفردية التي يعاني منها الطلاب وتؤثر على الحياة المدرسية وإيجاد الحلول لهذه المشكلات.
2ـ شغل وقت فراغ الأطفال بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وذلك بتكوين الجماعات المدرسية.
3ـ تنمية القيادات الطلابية بحيث تصبح قادرةعلى التأثير الإيجابي على الحياة المدرسية.
**الهدف الثاني:
المساهمة في التنمية الاجتماعية للحياةالمدرسية: وهي تعني توفير الجو الاجتماعي المناسب الذي يتسم بالتفاعل الاجتماعي بين الطلاب وينظم العلاقات والخدمات المتبادلة بين المدرسة والبيئة والمجتمع وفي ضوء ذلك تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى :
1ـ تنظيم الحياة المدرسية في إطار وحدات ديمقراطية تحقق للطلاب حرية الرأي والمشاركة الإيجابية.
2ـ جعل المدرسة مركز إشعاع للبيئة المحلية المحيطة حتى تتمكن من المساهمة في خدمة المجتمع.
3ـمواجهة الظواهر الاجتماعية المنعكسة على المدرسة وذلك بتنظيم البرامج والمشروعات لمواجهة هذه الظواهر.
**الهدف الثالث:
زيادة التحصيل الدراسي وفاعلية التعليم: من أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية لتحقيق هذا الهدف:
1ـ تهيئة الظروف المحيطة بالطالب لمساعدته على التحصيل الدراسي.
2ـ العناية بالمتخلفين دراسيا وتتبعهم اجتماعيا لمواجهة هذا التخلف.
4ـ تنظيم البرامج الاجتماعية التي تساعد الطالب على زيادة تحصيله الدراسي.
وممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي كما في غيرها من مجالات الخدمة الاجتماعية تستند على طرق فنية ثلاث. وفي كل طريقة من هذه الطرق هناك عدد من المسؤوليات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي ولكنها في حقيقة الأمر مترابطة ومتكاملة تتجه نحو غايات واحدة وان اختلفت ممارساتها من مؤسسةلأخرى طبقا لأوضاعها واحتياجاتها ومشكلاتها
خطةعمل الأخصائي الاجتماعي :
يعتمد الأخصائي الاجتماعي المدرسي في ممارسته لدوره المهني المتوقع منه على الدراسة والبحث العلمي للحصول المعرفة الموضوعية عن الوحدة التي يتعامل معها ( فرد ـ جماعة ـ مجتمع ) ويهدف من الحصول على هذه المعرفة إلى محاولة تفهم الموقف الذي يتعامل معه والذي يتعرض له هذه الوحدة حتى يمكنه مساعدتها في التغلب على المشكلات أو الصعوبات التي يتعرض لها .
لذلك يقوم الأخصائي الاجتماعي في بداية كل عام دراسي جديد بوضع خطة تضمن انشطتة وجهوده للتدخل المهني على المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية والتي يسعي من خلالها إلي تحقيق الأهداف المبتغاة علي المستويات الوقائية والإنمائية والعلاجية .
العناصر الاساسيه في خطة عمل الأخصائي الاجتماعي :
أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :
ويتضمن تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحية والاقتصادية .. بهدف تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهم للخبرة التعليمية ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائية وتنموية وعلاجية .
ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :
ويتضمن تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لإشراك أكبر عدد من الطلاب فيها والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع من التفاعل البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصيةالطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئةالمحيطة بهامن ناحيةأخرى .
ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع:
ويتناول العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافهاالمرجوة بما يساعد على ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلاب وبيئتهم ، وإتاحة الفرص لهم لمواجهة دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي : بأنه ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرهاالأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ،ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دورالمدرس، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسةالدراسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرارطول مدة العام الدراسي،والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .
ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1- إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخرالدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الميزانية .
3 -إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربيةالاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية تقويم وتوجيه السلوك الطلابي .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطةالتربية الاجتماعية النشاط الاجتماعي،
*الاتحادات الطلابية، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ،السلوكية ،الصحية ، النفسية،الاجتماعية ، متكررى الرسوب ، والحالات المدرسيةالأخرى
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بمايلي :
عمليات التقويم ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق معالأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأموروهيئة التدريس
* رعايةالحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العامالدراسي
* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالةعلى حده .
* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أوأجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسية أو من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجيه التربيةالاجتماعية .
6-المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيههاوتنميتهاواستثمارها .
7-مشاركةإدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة،واختيار رواد الجماعات والأسرالمدرسية .
8-تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .
9-الإشراف على جماعة واحدة أواثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر،النشاط التعاوني ... الخ.
10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
11-أمانة سر المجالس المدرسية :* مجلس إدارة المدرسة .
* مجلس النشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
* مجلسالأمناء والآباء والمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها
12-تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجيه الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ،الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعهاوالإعداد المسبق لها .
14-تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
15-تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
16-تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .
17-اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابيةالأخرى .
18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
19-تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباءوالمعلمين .
20-الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنةالنظام ، لجنة الإعلام.
21-القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ،واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أوحلقة بحث سمناروبشكل سنوي .
22-المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أوتوجية التربية الاجتماعية
23-تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربيةالاجتماعية .
24-التعاون مع إدارةالمدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
25-العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثلالبلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حمايةالبيئة .
26-إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجيه فيالمواعيد المحددة .
27-تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
28-تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
29-تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
30-إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مديرالمدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
31-نشرالوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان، ...الخ .
32-العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
33-تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .
34-إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس،ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
35-إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
36-توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
37-معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربيةالطلاب ورعايةالظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .
38-مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
39-تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
-مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أومدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية ومايترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقراربالمدرسة .
41-مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
42-التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .
33-الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكليةالخدمة الاجتماعية .
44-إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجيه التربيةالاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
45-رفع التقرير الخاصبالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربيةالاجتماعية .46-الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
47-القيام بما يعهد إليه مديرالمدرسة من أعمال إدارية مثل : لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ،الكنترول … الخ